1-الجزء الأول الإستعلام عن الحزم من مدير الحزم pacman


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الإستعلام عن الحزم من مدير الحزم pacman .

 


قبل أن أبدأ  أريد أن أوضح بعض اﻷمور المهمة لفهم الشرح بشكل جيد,أثناء تثبيت أي شيء من مدير الحزم لنأخذ مثال عملي لنفترض أني طلبت تثبيت محرر النصوص البرمجية geany سيقوم مدير الحزم بالبحث عن الحزمة وحل بعض الامور ليقوم بعدها بتثبيت البرنامج .
من بين هذه الامور ان مدير الحزم يبحث هل برنامج geany يحتاج حزمة أخرى يعتمد عليها ليعمل بشكل صحيح مثلا مكتبة Gtk+ الرسومية إذا لم تكن هذه المكتبة مثبته سيقوم بتثبيتها كإعتمادية ,وقد نقوم أيضا بتثبيت بعض الأشياء الإختيارية مثلا ثيم لبرنامج geany من خلال حزمة إسمها مثلا greany-theme .

الان بعض النظر عن صحة ماذكرته في الأعلى من أسماء الحزم و...إلخ الذي يهمني والذي أريد أن أقوله أنه قد تجد في نظامك إذا صح التعبير ثلاث حالات للحزم :

1- أولا حالة هي حزمة تم تثبيتها بشكل مباشر شيء كالمثال الذي وضعته في الأعلى وهنا البرنامج الذي تم تثبيته بشكل مباشر هو برنامج geany .

2-الحالة الثانية هي الحزمة الإعتمادية وهنا مثلا مكتبة Gtk+ هي الإعتمادية.

3-والحالة الثالثة هي حزمة تم تثبيتها إختياريا وهي تمثل مثلا حزمة geany-theme .



لنبدأ :

للإستعلام عن الحزم المثبته من خلال مدير الحزم pacman نضيف بشكل أساسي خيار Q- وبعدها ممكن إضافة أكثر من خيار , ملاحظة الإستعلام سيكون عن الحزم المثبته بالفعل على نظامنا وليس الحزم المتوفرة في المستودعات.



1-لعرض كل الحزم المثبته .

pacman -Q
شرح الأمر هو بشكل بسيط كالتالي يا مدير الحزم إستعلم لنا لهذا أضفنا خيار Q وهي إختصار لكلمة Query وترجمتها للعربية هي إستعلام ,الأن عن أي حزمة نريد أن نستعلم ؟ إذا لم نحدد إسم الحزمة سيستعلم عن كل الحزم المثبته لها إستخدام خيار Q- من دون تحديد إسم الحزمة سيعرض كل الحزم وهذا سيسري على كل الشرح ولن أكرر الأمر .





2-لعرض ملاحظات المحزم بشكل بسيط الشخص القائم على الحزمة قد يضع ملاحظات عن التغيرات التي قام بها وتسمى changelog الامرين في الاسفل ذات النتيجة لاكن الثانية إختصار للأولى.


pacman -Q --changelog
pacman -Qc
ملاحظة التغيرات التي قام بها المحزم وليس التغيرات البرنامج نفسه مثلا البرنامج الفلاني تم إضافة له ميزة جديدة هذا الأمر مكانه ليس هنا في changelog ,فإذا ال changelog مثل تعليق قصير يضعه المحزم لما يراه مناسبا غالبا يكون فقط تعليق قصير مثلا يضع ملاحظة تم تحديث الحزمة للإصدار الفلاني لحل المشكلة الأمنية الفلانية أو شيء كهذا.





3-عرض كل الحزم المثبته والتي حالتها أنها إعتمادية أي تم تثبيتها على أنها إعتمادية.

pacman -Q --deps
pacman -Qd




 pacman -Qd --unrequired
pacman -Qdt

ممكن مع هذا الخيار إضاف خيار t- ايضا وعندها سيعرض كل الحزم المثبته كإعتمادية والتي لم تعد كذلك مثلا البرنامج الذي كان يعتمد عليها وتم تثبيتها أثناء تثبيته تم حذفه .






4-عكس الخيار السابق عرض كل الحزم التي لم يتم تثبيتها كإعتمادية لاكن تم تثبيتها بشكل مباشر .

pacman -Q --explicit
pacman -Qe


pacman -Qe --unrequired
pacman -Qet
 ممكن مع هذا الخيار إضاف خيار t- ايضا وعندها سيعرض كل الحزم المثبته بشكل مباشر ولايوجد برنامج أخر يعتمد عليها.





5-خيار t- .

pacman -Q --unrequired
pacman -Qt
 عرض الحزم التي لا يعتمد عليها أحد أو الحزم الإختيارية optionally التي لا يعتمد عليها أحد .


pacman -Qtt
إذا أضفنا خيار t مرتين سيتم عرض الحزم التي لا يعتمد عليها أحد فقط .





5-خيار g- وهو لعرض المجموعات المثبته على النظام .

المجموعات هي مجموعة من البرامج يتم تثبيتها دفعة واحدة مثلا مجموعة gnome أو gnome-extra أو base أو base-devel كل واحدة من هذه المجموعات تحتوي على عدد كبير من البرامج مثلا يكفي تثبيت مجموعة gnome و gnome-extra لتثبيت بيئة عمل جنوم كاملتا من واجهة وبرامج ملحقة بها .

pacman -Q --groups
pacman -Qg
إذل لم نحدد إسم المجموعة سيتم عرض كل المجموعات المثبته على النظام نلاحظ يعرض إسم المجموعة ثم البرنامج المثبت الذي ينتمي إليها.


pacman -Qg base





6-خيار i- أو info-- وهو لعرض معلومات عن الحزمة المثبته.

pacman -Q --info
pacman -Qi
نلاحظ الحزم التي تعتمد عليها bash والحزم التي تعتمد عليها بشكل optional والحزم التي تعتمد على bash نفسها بالإضافة لبعض المعلومات مثل رقم الإصدار والرخصة و ...إلخ




pacman -Qii

إذا أضفنا خيار i مرتين سيتم عرض أيضا ملفات الإعدادات التي سيتم عمل لها backup في حال حذف الحزمة .


pacman -Qi --file mypackage.pkg.tar.xz
pacman -Qip mypackage.pkg.tar.xz
ممكن أيضا في info إضافة خيار p للإستعلام عن حزمة موجودة عندنا أي ملف الحزمة وليس ما تم تثبيته بالفعل حرف p إختصار ل package .





7-خيار k- وهو لتفحص الملفات التي تمتلكها حزمة ما وعرض حالتهم .

pacman -Q --check
pacman -Qk
لقد قمت بتعمد نقل ملف bashrc. لمكان أخر ثم نفذت الامر لاحظ كيف يخبرني انا هناك ملف تملكه حزمة bash في هذا المسار مفقود ثم قمت بإرجاع الملف لمكانه الصحيح.


pacman -Qkk
بعض الحزم ممكن عرض معلومات أكثر وإظهار تقرير لحالة الملفات من خلال كتابة خيار k مرتين .



1-الجزء الأول الإستعلام عن الحزم من مدير الحزم pacman 1-الجزء الأول الإستعلام عن الحزم من مدير الحزم pacman بواسطة Yucuf Sourani on 11:38 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف